السلام عليكم ورحمة الله
ان شالله انكم تماامز^^
الهمره نزلت لكم موضوع عن اللهجه الجنوبيه خصوصا(غامد وزهران
ولكم الموضوع:
( حَــدَّة ) : الحَـدَّة : إحدا زوايا البيت0
حِــدَّة : فعل امر- صده وامنعه. ومرادفها:اسفل البطن "جلد العانة".
( حَذوَة البَـاب ) : بفتح الحاء وذال ساكنة وفتح الواو - والحذوة قطعة من الحديد مربعة الشكل مجوفة يرتكز عليها طرف الباب السفلي، ليسهل عملية الفتح والاغلاق0
( حَرَّشْ ) : بفتح الحاء وراء مشددة مفتوحة: حث ، والتحريش الفتنة، ويقال:حرش بينهم: فتن واوقع بينهم بالكلام0
وجاء في لسان العرب(حرش:الحَرْش والتَحْرِيش:إِغراؤُك الإِنسانَ والأَسد ليقع بقِرْنِه.وحَرَّش بينهم: أَفْسد وأَغْرى بعضَهم ببَعض. قال الجوهري: التحريش الإِغراء بين القوم وكذلك بين الكلاب).
( حَــرَنْ ) : الحرن: موضع لاشعال نار الحطب يجلسون حوله ايام البرد.
( حزب ) : يحزب أي يستعد ويتهيأ لعملا ما0
( حَــزَّهْ ) : قطعـه ، ومثلها أحتزه، وفي معنى دلالي آخر- الحزه:الوقت،حــزة العصـر وحـزة الصـلاة0
وفي الصحاح في اللغة(حزز:حزز،حَزَّهُ واحْتَزَّهُ،أي قطعه،والتَحَزُّزُ:التَقَطُّعُ وفي أسنانه تَحْزيزٌ،أي أُشُرٌ . وقــــد حَزَّزَ أسنانه.والحَزُّ :الفَرضُ في الشيء ،الواحدة حَزَّةٌ . وقد حَزَزْتُ العودَ أحُزُّهُ حَزَّاً .وفي الحديث:"الإثمُ حَزَّازُ القلوب" .والحَزُّ:الحينُ والوقتُ)
( حَـــسْْ ) : بفتح الحاء:حَسَّــهْ: قطعـه و أستأصلـه0
وفي لسان العرب(حسس:والحَـسُّ:القتل الذريـع.وحَسَسْناهم أَي استَأْصلناهم قَتْـلاً . وحَسَّهم يَحُسُّهم حَسّاً: قتلهم قتلاً ذريعاً مستأْصلاً.وفي التنزيل العزيز: إِذ تَحُسُّونهم بإِذنه؛ أَي تقتلونهم قتلاً شديداً، والاسم الحُساسُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو إِسحق: معناه تستأْصلونهم قتلاً. يقال: حَسَّهم القائد يَحُسُّهم حَسّاً إِذا قتلهم.وقال الفراء: الحَسُّ القتل والإِفناء ههنا)
( حَسَـــــكُ ) : حسك السعدان ،وهي من النباتات الشوكيه0
( حِسْوَة ) : بكسر الحاء وسين ساكنة وفتح الواو: والحسوة الحِساء،مكوناته: خليط من الدقيق واللبن و المطبوخ على النار،اما ان يشرب،او يصب على العصيدة. من كتاب الدكتور صالح ابو عراد.
( حَسِيْلَـه ) : بفتح الحاء وسين مكسورة وفتح اللام: صغيرة البقرة، وصغيرها حسيل. وكذلك:الحسيلة تسمى الخبشة .والنَهْد:صغير الثور0
وجاء في اللسان(حسل:والحَسِيل ولد البقرة الأَهلية وعَمَّ به بعضهم فقال هو ولد البقرة، والأُنثى بالهاء، وجمعها حَسِيل على لفظ الواحد المذكر، وقيل: الحَسِيلْ البقر الأَهلي لا واحد له من لفظه؛ ومنه قول الشَّنْفَرَى الأَزدي يصف السيوف: وهُنَّ كأَذناب الحَسِيل صَوادر، وقد نِهِلَتْ من الدِّماءِ وعَلَّتِ قال ابن بري: قال الجوهري والحَسِيل ولد البقرة لا واحد له من لفظه، قال: صوابه والحَسِيل أَولاد البقر، وقال: قال الأَصْمعي واحدها حَسِيلة فقد ثبت أَن له واحداً من لفظه، وشبه السيوف بأَذناب الحَسيل إِذا رأَت أُمهاتها فحرَّكتها؛ وقيل لولد البقرة حَسِيل وحَسِيلة لأَن أُمه تُزْجِيه معها.)
( حَشَــا ) : إحْــشْ : فعل امر:أملأ، يقول:إحِـش الكيس:أي أملأه،وحشـا بطنه اكــل:ملأها اكلاً ، والاحشـاء:مابداخل البطن 0
( حُصــْن ) : بضم الحاء وصاد ساكنة- الحُصن:برج دائري الشكل أو مربع، تختلف ارتفاعاته، يبنى حول القرى،معد كنقطة مراقبة ورصد عند قدوم غرباء،أو أعداء من الخارج،وتختلف أعداد الأبراج من قرية إلى قرية حسب حجم القرية،وعدد سكانها0وعند البعض الحصن هو البيت0
منقول لعيونكم م صفحة الاستاذ سليمان الدرسوني